الخميس، 3 سبتمبر، 2009

دولاب بغداد

تعتزم أمانة بغداد تنفيذ أعلى دولاب هواء في العالم على ارتفاع يصل الى حوالي 200 م كجزء من مشروع "عين بغداد" الذي سيكون أضخم مشروع سياحي في بغداد والمنطقة عموماً. وقال مصدر مسؤول في الامانة لـ"الصباح" ان أمانة
بغداد وجهت دعوة للمكاتب الاستشارية المحلية والإقليمية والدولية لوضع تصاميم مشروع "عين بغداد" الذي سيكون أضخم مشروع سياحي ترفيهي، إذ سيقام على أرض مساحتها كبيرة نسبياً ويضم سلسلة من المطاعم والكازينوهات والألعاب والمناطق الخضر، فضلاً عن مسابح ومواقف سيارات وخدمات ترفيهية أخرى متطورة على غرار ما موجود في المدن الترفيهية العالمية.وأوضح المصدر أن الجانب المهم من هذا المشروع يتمثل بإنشاء دولاب هواء سيكون الأعلى ارتفاعاً على مستوى العالم ككل إذ يمكن لأي شخص من خلاله رؤية جميع مناطق العاصمة بغداد ومعالمها وبناياتها حيث يتكون من مقصورات مثبتة بدولاب حديدي ضخم تبلغ دورته الواحدة نحو "45" دقيقة فيما تتسع المقصورة لـ 30 او 40 شخصاً. وبين المصدر أن ثلاثة مواقع مرشحة لإقامة المشروع الأول متنزه الزوراء وهو الموقع الأكثر ملاءمة لإقامة المشروع فيما يطرح شارع "أبونواس" كخيار ثان، أمـا الموقـع الثـالث والأخيـر فهو بحيرة الجادرية، منوهاً بوجود معايير عديدة تحكم إختيار الموقع المناسب كنوعية التربة والشمولية واحتواء الموقع على شواخص بصرية، فضلا عن قربه لمركز المدينة. وأوضح المصدر ان عوامل عديدة ستؤخذ بعين الاعتبار عند تنفيذ هذا المشروع الضخم كمساحة الموقع وإمكانية التوسع المستقبلي وكلفة الإنشاء ودرجة الاستثمار للفعاليات القريبة، وكذلك دراسة الموقع بيئياً من ناحية الطقس وحركة الرياح واتجاهاتها إضافة الى سهولة الوصول والاطلاع على المناطق المحيطة بموقع المشروع. وأشار الى أن هذا الدولاب سيكون الأعلى على مستوى العالم متفوقاً على دولاب لندن الذي يبلغ ارتفاعه 137 مترا وطيار "سنغافورة" على ارتفاع 165 مترا ودولاب دبي الذي يـبلغ ارتفـاعه 185 مترا.

هناك تعليق واحد:

البرجوازي العراقي يقول...

افضل مكان هو ابو نؤاس لان الاماكن الاخرى لها معالم معينة سيتحتم اتلافها اما ابو نؤاس فمن الممكن ايجاد مساحة فارغة من الارض قرب الشاطيء ويمكن مشاهدة نهر دجلة بشكل افضل عند الارتفاع في دولاب الهواء هذا.