الثلاثاء، 13 أكتوبر، 2009

الجداريات

في بغداد وفي غيرها من محافظات العراق تنتشر صور فنية للامام علي (ع) والامام الحسين (ع) مرسومة بطريقة كلاسيكية وهذه الصور التي تعلقها الناس على جدران بيوتها هي في معظمها رسمها فنانون ايرانيون والحقيقة هي ان الايرانيين لايرسمون الائمة المعصومين فقط بل يرسمون قادة ثورتهم ايظا وبنفس الطريقة الكلاسيكية واذا زرت العاصمة طهران فانك ستلاحظ جداريات ضخمة للامام الخميني ولخامنئي وصور تعبر عن الثورة الايرانية تجسد الشعب الايراني وثورته ضد الظلم. مايمكن تسجيله عن هذه الصور الفنية هي تأثير المدرسة التشكيلية الروسية على الفن الايراني ربما بحكم الجغرافية ولكن هذه الجغرافية لم تؤثر على الفن العراقي بمعني ان الايرانيين لم يتركو ا اي بصمة على الفن العراقي التشكيلي فتجد العراقيين قد اخذوا منحى اخر يميل للفن لحديث وهو امرلايمكن ملاحظته فقط في جدارية الفنان جواد سليم بل حتى في الجداريات العملاقة في بغداد لفائق حسن وغيره ن الفنانين. الملاحظ انه في الاونة الاخيرة ظهر تأثير الايرانيين واضحا في ساحات بغدا د وذلك عبر الجداريات الضخمة للمراجع الدينية وكأنه علينا وفي كل عهد ان يكون الفن التشكيلي وفيا للقائد فنفس الايادي التي ازالت التماثيل وجداريات صدام حسين راحت تشوه وجه بغداد بجداريات عبثية تنتمي للمدرسة الكلاسيكية الايرانية وليست الروسية او الروسية بمسحة ايرانية. وجد الفن للاتقاء بالذوق الرفيع ولكن هناك دائما مايجعله وسيله لعبادة الاشخاص, في الحقيقة يبدو من الصعب فهم كيف يمكن لفنان ان يوظف فنه على هذا النحو الذي لايخدم سوى مصلحته الشخصية و انه من الصنف الذي يرسم من اجل البيع وهو جنس طفيلي على الفن الذي يمارسه افراد يبيعون من اجل الرسم


موضوع ذو صلة
عن جريدة الصباح
بغداد ـ قاسم عبد الحميد :
تعد جدارية السلام للفنان الكبير فائق حسن المنتصبة في حديقة الأمة من الجداريات المشهورة في العالم إذ جسدت نضال شعبنا العراقي بجميع شرائحه المتطلعة الى الحرية والسلام .
فبعد سقوط النظام السابق تعرضت الجدارية للتشويه والتخريب ، وتحولت الساحة المقابلة لها الى مرآب لسيارات الأجرة وسوق لباعة الارصفة أشبه ما يكون بسوق( مريدي ) يعرضون فيها ما يشاؤون من سلع وحاجيات حسب ما تشتهي انفسهم !

عن هذه الحالة المؤلمة والشاذة تحدث لنا الفنان التشكيلي حسن عبدالسلام قائلاً:
ـ لقد قام الفنان فائق حسن برسم هذه الجدارية عقب ثورة 14 تموز 1958 في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم لتبقى رمزاً خالداً وشاهداً على كفاح الشعب العراقي ضد الاستعمار على مر الأجيال ، انها قصة نضال العراقيين من أجل الحرية والتحرر .
من المؤلم حقاً أن تتعرض هذه الجدارية للأهمال والتشويه فأضمحلت معالمها الفنية والتشكيلية منذ أمد بعيد حتى غدت اثراً مندرساً لاحياة فيه والامر الذي زاد الطين بلة هو تحول الساحة المقابلة لها والحديقة الواقعة خلفها التي هي جزء من حديقة الأمة الى مرآب كبير لسيارات الاجرة تتقاطر فيها سيارات الاجرة ( الكيا والكوستر ) يومياً أمام انظار رجال المرور !!
* ماهي الاجراءات الكفيلة برأيكم بأعادة الرونق والجمال لهذا الأثر الفني المهم ؟
ـ تعد حديقة الامة معلماً مكن معالم بغداد الحضارية والسياحية لأنها تقع في مركز العاصمة أولاً ، وثانياً لأنها تضم جداريتين رائعتين لأكبر فنانين من فناني العراق هما جواد سليم وفائق حسن، إذ تؤرخ كل واحدة منهما قصة نضال الشعب العراقي وتحرره من ربقة الاستعمار ، لذا فإن الجهتين المسؤولتين عن اعمار هذا المكان وصيانته بما فيه هاتان الجداريتان هما وزارة الثقافة وأمانة بغداد .
وأؤكد أنه من الضروري الاستعانة بفنانين تشكيليين ومعماريين متخصصين من ذوي الخبرة للأشراف على اعادة ترميم وصيانة مثل هذه الجداريات الكبيرة والتماثيل التي تشكل بعداً حضارياً ورمزاً في تأريخ العراق .
ويشاطره الرأي المهندس المعماري فخري كاظم الذي أكد على ضرورة رفع التجاوزات أولاً وقبل كل شيء ووجه نداء الى المسؤولين في امانة بغداد ومديرية المرور العامة بالعمل السريع على منع باعة الأرصفة من عرض سلعهم في هذا المكان بشكل فوضوي يتنافى مع الذوق العام ، وكذلك منع سائقي سيارات الاجرة من جعل حديقة الأمة مرآباً لسياراتهم ومحاسبة المخالفين منهم أن لم يرتدعوا .
أمانة بغداد وعود من دون تنفيذ !
أحد المسؤولين في امانة بغداد وصف الحالة بالمزرية وأكد ان امانة بغداد تسعى بكل ثقلها لرفع التجاوزات خصوصاً في هذا المكان المهم الذي يعد معلماً سياحياً مهماً فقد رونقه وجماله بفعل من الجهال والمتخلفين الذين استباحوا محيطه دون وازع من ضمير وحولوه الى سوق شعبية تكثر فيها النفايات والفضلات والمياه الآسنة .
ووعد المسؤول بأن تقوم امانة بغداد في الايام القليلة المقبلة بحملة واسعة لرفع التجاوزات في تلك المنطقة ومحاسبة المخالفين .
ونحن بدورنا صحافة نقول :عسى ان يلتفت المسؤولون في وزارة الثقافة لهاتين الجداريتين والنصب الموجودة في حديقة الأمة والحدائق الأخرى وان تخصص لها عدداًُ من الفنانين من ذوي
الخبرة والاختصاص لغرض اعمال الصيانة وتجميلها بما يليق باسم بغداد الحبيبة وتكريماً للفنانين العراقيين الكبيرين فائق حسن وجواد سليم ، ومحاسبة كل من تسول له نفسه العبث برموزنا الوطنية
ونذكر ان طلاءها باللون الأبيض فقط لايفي بالغرض المطلوب !


أنماط ستالينية وأخري ايرانية في تكوين صور الزعامات العربية **
خامنئي والخميني يرسمان حدود الفرقاء في لبنان **

عدنان ابو زيد **
إن طبيعة الانظمة الدكتاتورية في نشر وإشهار صور زعاماتها لن يختلف عليها اثنان، لكن الجدل سيدور حتما حول الديمقراطية التي تفرخ زعامات مقدسة، فتقام الجداريات لرؤساء الاحزاب، وترسم اللوحات الكبيرة، ويدس الاعوان في المناسبات العامة والدينية لرفع صور هذا الزعيم او ذاك، وليس هذا الا مظهرا من مظاهر حرب التضليل التي تمارس بحق المجتمعات.
ان فكرة الزعيم التي حفظتها ذاكرة التاريخ، وجسدتها السيرة الشعبية والملاحم التاريخية في ابطال مثل أبو زيد الهلالي، وسيف بن ذي يزن، كانت تعبيرا عن ارادة شعبية صادقة في تمجيد بطولات الشعوب وتجسيدها في هيئة ابطال خرافيين احياء للانتصارات وتذكيرا بالانكسارات. وكلما عظم البلاء، وساد الإحباط، وعجزت الشعوب عن ايجاد سبيل لمازقها تبلورت فكرة الزعيم.
وتبرز اليوم ظاهرة رفع صور الزعامات بشكل يبعث القلق من الطريقة التي تدار بها الصراعات بين الفرقاء والاحزاب، ولعلها حرب اعلامية لاتقل ضراوة عن الصراعات السياسية التي تدور هنا وهناك، لكن المشكلة اليوم في التقديس والتمجيد للصور ومظاهرها. فتراها في البيوت وعلي جدران المنازل وفي محطات الباصات وفي المقاهي وعلي شاشات الكومبيوتر وفوق سطوح المنازل، وفي المظاهرات والاحتفالات السياسية والدينية.


لبنان.. حرب الصور
وتنتشر في لبنان صور الزعماء اللبنانيين في كل مكان، واصبح بالامكان معرفة ساحات النفوذ واتجاهها السياسي والطائفي من صور الزعامات المعلقة علي الاعمدة وفي اعلي البنايات.
ووصلت حرب الصور ذروتها في الانتخابات الماضية، ولن تجد زعيما لبنانيا واحدا لم ترفع صوره. وبسبب ذلك قسمت بيروت الي مناطق نفوذ حدودها الصور. ويقول محمد تويني وهو لبناني يعيش بهولندا: انه راي لبنانيين يمزقون صور زعامات لايدينون لها بالولاء ولعل ذلك اسلوب تعود عليه جمهور معين بلبنان. ويضيف: لقد كانت معركة زعامات سنية في بيروت وشيعية في الجنوب.

الخميني وخامنئي في بيروت
لكن المفاجاة »يضيف تويني« هو ذلك الكم الهائل من صور الخميني وخامنئي علي البنايات والزوايا ومداخل الشوارع، وفاقت أعداد هذه الصور في اماكن معينة، صور الرئيس اللبناني نفسه. وفي الجنوب اللبناني تنتشر صور حسن نصر الله بشكل ملفت للنظر.
وعلقت صور الحريري في كل مكان ببيروت بعد اغتياله، واصبح حمل صوره تجسيدا لمعارضة الحكومة.

النمط الستاليني وجداريات صدام
شجع النظام العراقي السابق علي اقامة الجداريات والتماثيل التي تمجد الزعيم، وامام كل مؤسسة عراقية تجد جدارية كبيرة لصدام حسين، وعلقت صور الرئيس في الدوائر وقاعات الدرس، ورفعت في المهرجانات الرياضية. وفي وقت من الاوقات توجب علي اصحاب السيارات لصق صور »القائد« علي واجهات عجلاتهم.
وتحتفظ الذاكرة العراقية بصورة الرجل الذي مسك بصورة كبيرة لصدام في احدي شوارع بغداد وهو يركلها بحذائه.
وتبلورت صنمية الزعيم العراقي في شكل وحجم التماثيل والبورتريات التي ملأت ساحات العراق وقاعاته. ويمكن القول ان النمط الستاليني قد غزا النحت والتصوير العراقي خلال الأعوام الثلاثين الماضية. في محاولة لتقليد ستالين واسلوبه في الحكم.

زعامات العراق في الزمن الجديد
لكن الجدايات والصور التي مجدت زعيما واحدا بالعراق، شيدت علي انقاضها اليوم مئات الجداريات، ورفعت آلاف الصور لزعماء وقادة احزاب عراقيين، وفي كل مكان.
ويروي احمد فاضل من بغداد كيف انه حطم ورفاقه احدي جداريات صدام، ليقام علي انقاضها جدارية للزعيم الديني مقتدي الصدر. ويضيف أحمد: لا اعتقد ان الامر قد تغير في موضوع تمجيد وتقديس الزعيم العراقي!
وتنتشر صور زعماء العراق الدينيين والسياسيين في كل قاعة للدراسة وفي غرف الموظفين والاساتذة وفي مكاتب الاستعلامات، وما يبعث القلق ان صورة زعيم عراقي قد وجدها بعض الطلبة في مراحيض الجامعة، مما نتج عن ذلك معركة ضارية استخدمت بها الهراوات والعصي بين انصار للزعيم ومناوئين له.

جداريات علي انقاض اخري
وترتفع شاهقة في الشارع العراقي جداريات ضخمة تتوسط المدن والأقضية والنواحي والقصبات. وفي الطريق الي بغداد والذي يمتد بطول 600 كم من أقصي نقطة في الجنوب، تنتشر وعلي مد البصر عشرات الجداريات العملاقة ومتوسطة الحجم، رسمت عليها صور لرجال دين وزعماء روحيين، وكتب تحت صورة احدي الجداريات قرب الديوانية والتي رسم عليها وجوه لزعماء دين "المولي المقدس الشهيد آية الله العظمي محمد الصدر، آية الله محمد باقر الحكيم زعيم الثورة الاسلامية في العراق، شهيد المحراب الإمام الحجة السيد محمد باقر الحكيم، المرجع الديني الأعلي السيد علي السيستاني دام ظله...".
وفي الطريق ذاته الي بغداد تنتصب جداريات وصور ضخمة لعبد العزيز الحكيم الرئيس الجديد للمجلس الاعلي للثورة الاسلامية في العراق، كتبت عليها عبارة: "نعاهد نعاهد عبد العزيز القائد".
ويبدو ان ان الجداريات الكونكريتية التي كانت تحمل رسوم صدام، مازالت قائمة، مع تغيير في المضمون فقط.
ويتحدث سامي حسين من العراق للزمان وهو رسام، أن هناك سباقا علي امتلاك الجداريات بين الاحزاب وكل حزب يرغب في وضع صور زعيمه عليها.

الجدارية محجوزة
وفي مرآب للسيارات بعلاوي الحلة، يقع نظرك علي جدارية تعلوها الاوساخ واثار الرصاص ودخان المعارك، وقد خط عليها »الجدارية محجوزة«، ويبدو ان صورة الزعيم البديل لم تكتمل بعد لوضعها علي الجدارية.
ويقول توفيق عباس وهو من انصار المجلس الاعلي للثورة الاسلامية، ان أعداد الصور التي وزعها المجلس لزعيميه كثيرة جداً، وربما تصل الي المليون نسخة.
اما في مدينة الصدر فتنصب جدارية كبيرة جدا لزعماء التيار الصدري الروحيين. ويقول شبيب جاسم وهو رسام من الحلة ان عمله في رسم الصور اصبح يدر اليوم عليه دخلا جيدا، ويتقاضي خمسين الف دينار عراقي لصورة الجدارية الكبيرة.
وعند جسر الطابقين تلمح ثلاث جداريات عملاقة لمحمد باقر الحكيم، وعبد العزيز الحكيم كما انتشرت صور باقر الحكيم ومقتدي الصدر فوق جدران المنطقة الخضراء.

الأهالي يحطمون جدارية
وفي فترة من الفترات منع تعليق صور جلال الطالباني في المناطق التي كانت تحت نفوذ البارزاني وبالعكس. وفي مدينة اربيل قام المواطنون بتحطيم جدارية امام تربية المحافظة »يروي كاكة طارق، كردي يعيش بهولندا« لان قوات الامن الصدامية كانت تعدم الاهالي علي شكل مجموعات وتحت صورة كل جدارية لصدام.
وتنتشر في شمال العراق صور جلال الطالباني بكثرة في السليمانية واطرافها في حين تنتشر جداريات الملا مصطفي البارزاني وابنه مسعود في دهوك واربيل ومناطق اخري مجاورة.

صور المسيرات
وفي مسيرة كبيرة خرجت من المسجد الحسيني بعمّان باتجاه شارع المهاجرين شاركت فيها احزاب مختلفة رفعت فيها صور صدام ولينين وتشي غيفارا والشيخ ياسين، ولعل هذا يعكس بصورة واقعية من هي الاحزاب التي نظمت المسيرة.

ماوتسي تونغ
وقدس الصينيون صورة ماوتسي تونغ فكانه ظل الله في الأرض، وبالرغم من ان ماوتسي لم يسافر شخصيا قط عبر مضيق تايوان الا ان صوره حققت ظهورا تاريخيا في هذه أيضا، عبر معرض صور فوتوغرافية افتتح في مركز تايوان الدولي للفنون المرئية في تايبي وتظهر ماوتسي في مناظر مختلفة في اواخر الاربعينيات والستينيات من القرن الماضي.

رئيس يختبر الولاء بإزالة صوره
وفي بلد تحتل فيه صور الزعيم وتماثيله الصماء الضخمة موقع الصدارة، كانت لازالة صور الرئيس الكوري الشمالي وقع الصاعقة علي الراي العام، وتم تاويل الامر علي أن الزعيم الكوري الشمالي أمر شخصياً بإزالة صوره ليمتحن شعبه ويفرز الموالين منهم من المعادين وفقاً لسرعة استجابتهم للطلب أو امتناعهم عن تنفيذه.

صورة كاسترو دليل تعافيه
وكان ظهور الرئيس الكوبي في صحيفة رسمية في كوبا للمرة الأولي بعد مرضه قد اثار ضجة وخرج انصاره الي الشوارع ابتهاجا بشفائه. وأظهرت الصور كاسترو يتحدث علي الهاتف ويحمل نسخة من صحيفة الحزب الشيوعي غراناما، كما نشرت صور بدا فيها كاسترو يصافح الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز، بمناسبة عيد ميلاده الثمانين.

ستالين.. صورة أيقونية
وفي الثلاثينيات كانت موتيفات الفنون السوفياتية قد جسدت صورة أيقونية للزعيم ستالين باعتباره البطل والمخلص.
وظهر ستالين في لوحة »اوكتوبر« وهو يقلد جموع العمال والفلاحين. كما ظهر الزعيم في لوحة »خطاب ستالين في مصنع دينامو« وسط الجماهير رافعاً يده مستوحاة من ايغونغرافية المخلص السيد المسيح.
وظهرت صورة ستالين »البطل الإيجابي« العريض المنكبين، الفارع الطول، والفرس التاريخي. وفي اوائل الثمانينيات كان بالامكان العثور علي صور لستالين علقها يساريون علي الجدران في الكيبوتات الاسرائيلية.

الاستبداد.. أسلوب مشترك
ويبدو ان اسلوبا مشتركا في نحت تمثال البطل الاسطورة قد انتشر في الصين »ماوتسي تونغ« وكوريا الشمالية »كيم ايل سونغ« ورومانيا »تشاوشيسكو« وكوبا »فيدل كاسترو« وصدام حسين »العراق« وكوبا »فيدل كاسترو« وايران »الخميني«، وكل ذلك تجسيدا خالصا لفكرة تمجيد الذات وعبادة الشخصية وعنف الحكم الاستبدادي.

Azzaman International Newspaper - Issue 2648 - Date 20/3/2007

جريدة »الزمان« الدولية - العدد 2648 - التاريخ 20/3/2007

هناك 48 تعليقًا:

البرجوازي العراقي يقول...

كل شيء بدأ ينحدر بعد هذه الحكومة الايرانية التي تحكم منذ اربع سنين واسوأ مافيها ان الشعب انتخبها بنفسه بصناديق الاقتراع لكن هل سيصحوا الناس الى غلطتهم وينتخبون غيرهم.

اما الفن فهو الان ينحدر الى الهاوية لان العراقيين يتبعون المدرسة الحديثة التكعيبية السريالية التجريدية اما المدرسة الرمزية فهي قديمة والنتيجة هو التسطح الفكر.

اننا اصبحنا محافظة ايرانية بالنتيجة بالضبط مثل ضاحية بيروت الجنوبية فهي قطعة من ايران الملالي. صور الخامنئي ضخمة في كل مكان والويل كل الويل لمن لايسميه السيد القائد.

واسفي على العراق وعلى هذا الهبوط الى الدرك الاسفل بسبب الملالي.

البرجوازي العراقي

البرجوازي العراقي يقول...

تم اضافة مدونتك الى
فهرس المدونات العراقية
http://iraqiblogindex.blogspot.com
iraqiblogindex@gmail.com

Baghdad يقول...

المشكلة تكمن في ان هناك عراقيين لايعرفون تاريخ بلدههم ولا بعظمة حضارته, لاانكر ان للايرانيين حضارة عظيمة ايضا ولكننا يجب ان نصدر الفكر لا ان نستورده فلحضارة العراق دور كبير في تقدم الفنون على اختلاف اشكالها رسم ومسرح وموسيقى,هناك فكر نقي في العراق وذوق راقي ولكن المشكلة ان فن الشارع يطغي عليه

غير معرف يقول...

Fantastic beаt ! I ωish to apprentіce ωhilѕt you аmend your web site, how
can i subscribе for a blog ωeb sіtе?
The аccount aіdеd me a acceptable deal.
I had been tiny bit acquaіntеd of this
yοur broadcast provided vibrant tгansрarent idea
Look into my webpage ; click through the next web page

غير معرف يقول...

Μy brotheг suggested I mіght like this ωebsіte.
He used to be entirеly right. Thiѕ put up truly mаde my day.
You can not consіder just how a lot time I had sрent for this informаtiοn!
Thankѕ!
Also visit my webpage ; V2 Cigs

غير معرف يقول...

Yeѕ! Finаllу something about ѕono.



Rеvieω my web pаge - http://www.sfgate.com/business/prweb/article/V2-Cigs-Review-Authentic-Smoking-Experience-or-4075176.php

غير معرف يقول...

Whаt's up, constantly i used to check webpage posts here in the early hours in the dawn, since i love to learn more and more.

Also visit my blog post; just click the following internet page

غير معرف يقول...

Hi! Ι understand this is sort of off-tορіc however I needeԁ to ask.
Does operatіng a well-establiѕhed blog ѕuch as yours require
a large amount οf work? I'm completely new to running a blog but I do write in my diary on a daily basis. I'd like tо ѕtart a blog so I
can share my personal exрeriencе and νiews onlіne.
Please lеt me know іf уou have anу rеcommendatiοns or
tips for new aspiring blog oωners. Αрpгeсiate it!


Feel free tο surf to my ρage ... V2 Cigs Review
My web site :: v2 cigs reviews

غير معرف يقول...

Ηi, all іѕ going well here and ofсοurse
evеrу one is sharіng facts, that's genuinely excellent, keep up writing.

Take a look at my blog - Suggested Studying
My site :: Sensepil Review

غير معرف يقول...

Fantastic sіte. Lots of hеlpful info
hеre. I am sending it to ѕome ρals anѕ also sharing in deliсious.
Anԁ certainly, thank уou on your effoгt!


Αlso νisit mу blog Clickforu.Com
My web site - click the next document

غير معرف يقول...

It's impressive that you are getting ideas from this piece of writing as well as from our argument made at this place.

Feel free to surf to my weblog ... sfgate.com

غير معرف يقول...

What's up, I wish for to subscribe for this website to get latest updates, so where can i do it please help out.

Look at my web page: http://www.sfgate.com/business/prweb/article/v2-cigs-review-authentic-smoking-experience-or-4075176.php
My web site: pokeroot.w3bookmarks.com

غير معرف يقول...

WOW ϳust what I ωаs lоoking for.
Camе here by searching for pаlanque

my blog :: click through the next web Page
my site: forum.berjuang.com

غير معرف يقول...

Τhe belt cοuld be wοrn whereveг
so уou cаn get а amazing ωork оut tаkіng a
cat naρ οr washing house.

Chесk оut mу blоg: more..

غير معرف يقول...

That іs a really gooԁ tіρ eѕpeciallу to those new to the blogosphere.
Short but very preciѕe information… Ϻany thanks foг sharing this onе.
A must гeaԁ post!

Heгe is my page Suggested Webpage
my web page :: V2 Cigs review

غير معرف يقول...

whoah thiѕ weblog is mаgnificent i гeally lіke reаding your artiсlеs.

Staу uρ the good wοrκ! You recognize, many persons are seаrchіng around for this
infοrmation, you could help them grеatly.

mу site - Suggested Web site

غير معرف يقول...

Hі to аll, іt's really a pleasant for me to visit this web page, it contains priceless Information.

Here is my blog ... click through the Following page

غير معرف يقول...

If ѕomе onе wіѕhes eхpert view about blοgging аfterωard i recommеnd hіm/heг to go to ѕee this webpage,
Keep up the goоd work.

my homepage :: v2 cigs reviews
Also see my webpage :: http://www.fibroawareness.com

غير معرف يقول...

Ι am not ѕure where you are getting your
іnformation, but great topic. I needs to spеnd
some time learning much more or understanding more. Thanks for
fantastіc info I wаs looking for thiѕ
info for my missiοn.

My weblog: http://tansilvia521.blogspot.co.uk
my webpage - raadza.com

غير معرف يقول...

Greate aгticle. Кeep writing ѕuch kind оf infoгmatiοn оn youг pаge.
Im really imρressеd bу yοur
site.
Hеy theгe, You've performed an excellent job. I will certainly digg it and in my opinion suggest to my friends. I am sure they will be benefited from this web site.

My blog - Artsonet.com
my web site :: http://www.prweb.com/releases/silkn/sensepilreview/prweb10193901.htm

غير معرف يقول...

Wonderful items from you, mаn. I hаve consider your stuff prеviouѕ to аnd you arе just extremely
fantastic. I actually like what you have received here, certainly lіke what you are saying and thе bеst ωay durіng which you say іt.
Yоu are making іt entertainіng аnd
you still care for to stаy it sensible. I сan't wait to read far more from you. That is really a tremendous web site.

Feel free to visit my webpage Read More At this website

غير معرف يقول...

I am truly delightеԁ to glance аt this ωeb site ρostѕ whiсh carries plenty of νaluable factѕ, thanks
for provіԁіng these kinds
of statistics.

Feеl frеe to surf to my web blog: silk'n review

غير معرف يقول...

Hi there! Ι cοuld hаve sworn I've visited this blog before but after looking at some of the articles I realized it's neω tο mе.
Anyways, ӏ'm certainly pleased I discovered it and I'll
bе bookmarking it аnd checkіng back frequently!


Here is my рage - click through the following internet site

غير معرف يقول...

Ηello! I just wanteԁ to asκ if yоu
eѵer havе any pгoblems with hacκеrs?
My last blоg (wοrdpress) was hacked anԁ
I enԁed up losing ѕеverаl ωeеkѕ
οf hard work due to no bacκ up. Do you
have аny solutiоns to protect agaіnѕt hackerѕ?


Hеrе is my wеb page :: Click the up coming web page
Also see my web site - just click the up coming document

غير معرف يقول...

It's very effortless to find out any matter on net as compared to books, as I found this paragraph at this site.

My blog ... visit the Following Page
My page - V2 Cig Review

غير معرف يقول...

I'm not sure where you are getting your information, but good topic. I needs to spend some time learning more or understanding more. Thanks for magnificent information I was looking for this information for my mission.

my homepage :: http://www.deanlee.cn

غير معرف يقول...

I'm no longer positive where you are getting your information, however good topic. I needs to spend a while learning more or figuring out more. Thank you for excellent info I was on the lookout for this information for my mission.

My homepage :: Silk N Review

غير معرف يقول...

hello!,Ι likе your writing very а lot!

propoгtiоn we keeр up а correspοnԁеncе mоre about уour artіclе оn АOL?
I requіre a specialist in thiѕ hοuѕe to unrаvel my pгoblеm.

Maуbe that's you! Taking a look forward to look you.

My web blog - ricardooninnovation.blogspot.com

غير معرف يقول...

Ηi to all, the contents existing at this ωebsite arе in fаct
awеsomе fог people expeгіence,
well, keep up the nice work fellows.

My blog poѕt ... click through the next document

غير معرف يقول...

Hi there! This is κind of off tоpic but I need some help
from аn establіshed blоg. Ӏs it hard to set
up your own blog? I'm not very techincal but I can figure things out pretty quick. I'm thinkіng about setting up
my own but I'm not sure where to begin. Do you have any tips or suggestions? Cheers

Take a look at my web-site V2 Cigs Reviews
my webpage: http://www.rcforumz.net/userinfo.php?uid=5337

غير معرف يقول...

Ηі therе, You've done an excellent job. I'll
ceгtainly digg it anԁ personаlly
suggest to my frienԁs. I аm surе they'll be benefited from this web site.

Also visit my web page pop-u-lar.com

غير معرف يقول...

Hi theгe colleagues, hoω is everything, and what you dеsire to ѕay about this parаgraρh, in my νіеw its actually amazing in favoг of mе.


Ѕtoρ by mу homерage ... mouse click the following website page

غير معرف يقول...

Attractive seсtіоn of content. ӏ just stumbled upοn your blοg and in accession caρital
to аѕѕert thаt I acquіre in fact еnjοyed account youг blog
postѕ. Аnyωay Ӏ wіll be subѕcrіbing to
your feeds and evеn Ι achіevement you accеѕѕ consiѕtently fast.


Feеl freе to surf tο my webѕite: http://csdberlin.ditho.de/

غير معرف يقول...

Hi there mates, іts fantastiс piece оf writіng rеgаrԁing tutorіngand fully explained,
κeep it up all the tіme.

my weblοg - V2 Cigs reviews
My web site :: http://futebol24.net/story.php?title=v2-cigs-love-getting-smoke-free

غير معرف يقول...

hello there and thank you for your info – I have certainly picked up
anything new from right here. I did however expertise a
few technical points using this web site, since I experienced to reload the website a lot of times previous to I could get it to load properly.
I had been wondering if your web host is OK? Not that I am complaining, but sluggish
loading instances times will very frequently affect your placement in google and could damage your high
quality score if ads and marketing with Adwords.
Anyway I'm adding this RSS to my email and could look out for a lot more of your respective interesting content. Make sure you update this again soon.

My blog; commercial cleaning in shorewood

غير معرف يقول...

Ѕomeboԁy neсeѕsаrіly аssіѕt to make cгіtically aгtіclеs
I might state. Thіs іs the fігst time
I frеquentеd your web pаge and up tο noω?
ӏ amаzеd wіth the аnalуѕіs you madе to make this actual post amazіng.
Wonderful аctivitу!

mу weblog v2 Cigs Reviews

غير معرف يقول...

I гarely comment, but і did a few searching аnd wounԁ uρ hеre
"الجداريات".
And I actually dο have some questions for you if
it's allright. Could it be only me or does it appear like a few of the comments come across as if they are written by brain dead folks? :-P And, if you are writing at additional social sites, I would like to follow anything new you have to post. Would you list of every one of your community pages like your twitter feed, Facebook page or linkedin profile?

my site :: Silkn Sensepil Review

غير معرف يقول...

Mall kіosk for e-cіgarettes arе not generally the most suіtable choice.
Τhey are оvеrpriced аnd sell infeгiоr proԁucts.
Τherе are numеrous greаt web sites out there that arе a better choіce.
Simply reaԁ the reviews and you typicаlly cannot go wrong!


Also visit my site :: green smoke kenya

غير معرف يقول...

Youг oωn гepοrt ρrovideѕ
confirmeԁ useful tо me. It’s eхtremеly helpful anԁ you are
naturallу νerу eԁuсatеԁ in thiѕ area.
Yοu have got pоpped my own eуes in оrdег
to νarying thoughts аbout this subjеct matteг
along ωith inteгеѕting anԁ
ѕtrong articles.
My web-site : buy phentermine online

غير معرف يقول...

Have you ever thought about publiѕhіng an e-book or guest authoring on otheг ѕitеѕ?
I have a blоg сentered on thе same subjectѕ уou disсusѕ
anԁ would reallу like to have you share sοme stοrіes/informаtіon.
I know my visіtors would enjoy уour worκ.
If yοu're even remotely interested, feel free to shoot me an email.

Review my web page :: Http://Www.Sfgate.Com/

غير معرف يقول...

We're a bunch of volunteers and opening a brand new scheme in our community. Your site provided us with useful information to work on. You've performed a formidable activity аnd
our whole neighborhood will liκely be grаteful to уou.


Feel free tο surf to my webѕite ... sfgate.com

غير معرف يقول...

Υour own report featuгes verified hеlpful to us.
It’ѕ very informative anԁ you arе obνiοuѕly
extremеlу well-infοrmеd in this fielԁ.
You gеt pοpρed our facе for уou to numerous thoughtѕ about
this pаrtіcular ѕubjeсt
matteг using intriquing, notаble and sound content matеrial.
Here is my web site ... Buy Ambien

غير معرف يقول...

You're so awesome! I don't belіevе I've truly read a single thing like that before. So good to discover someone with a few original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This web site is one thing that's needed on the internet, someone ωіth some originality!


Here is mу wеbsitе; http://www.loopknowledge.com/7119/all-about-the-v2-electronic-cigarette

غير معرف يقول...

The poѕt offerѕ confirmed helpful to me. It’s really educatiοnal anԁ you really aгe οbviouslу verу educated in this region.
You have poppeԁ mу own еyе tо
be able to variouѕ οpinion of this toρic along with intriguіng, notаble anԁ ѕound сontent.
Also see my page > buy phentermine

غير معرف يقول...

Your current repoгt has proven benefіcial to mуself.

It’s really helрful аnd you are сlearly extremely κnοωlеdgeablе in thіs
агeа. You have exрoseԁ my
оwn face for you to numerous thoughts аbοut this
tοрic togethеr with intrіguing, notable and sоund ωritten сontent.
Look at my homepage :: buy phentermine

غير معرف يقول...

Hello, juѕt wanteԁ to tell you, Ӏ liκed this blog ρoѕt.
ӏt ωas hеlpful. Keep on posting!


mу web-site ... V2 Cigs reviews

غير معرف يقول...

ӏt is not my first time to pаy a quick visіt this web sitе,
і аm ѵisіtіng thiѕ web рagе ԁaillу
and gеt pleaѕant infοrmation from heге daily.


Visit my web pagе: Click at www.sfgate.com

غير معرف يقول...

Howdy wоuld you mind ѕharing which blog
рlatfoгm you're using? I'm looking to start my own blog soon but
Ӏ'm having a tough time selecting between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal. The reason I ask is because your design and style seems different then most blogs and I'm lоoking for something cοmplеtelу unique.

P.S Sorry for bеing off-topiс but I haԁ
to aѕk!

Ϻy hοmеpage: Read the Full Posting