الأحد، 15 نوفمبر، 2009

سوق الزواج البابلي

لوحة استفزازية ودقيقة رسمها الرسام البريطاني ادون لونك في سنة 1875. وتصور اللوحة مجموعة من النساء يتم بيعهن بمزايدة للجواري. ويقال ان الرسام كان متأثرا بكتاب التواريخ لهيرودوتس الذي تم تاليفه في القرن الخامس قبل الميلاد حيث كانت الحرب بين الاخمينيين واليونانيين على اشدها. وكان الاخمينيون يملكون الجواري بينما اليونانيين كانوا يحررون العبيد في ذلك الوقت. اي ان الرسام تصور وجود الجواري في بابل.
الذي لاحظته عدا ان الجواري مرسومات بشكل دقيق يوحي انطباعاتهن وملل بعضهن واهتمام اخريات بشكلهن لان شكلهن هو الشيء الوحيد الذي يملكنه هو ان الجواري من اجناس مختلفة من ملل الارض.
من جانب اخر الفسيفساء الموجودة على الحائط في الخلف ايضا اوحت بالواقعية التامة للوحة.
الفتاة التي على اليساء انعكاس الضوء على وجهها ذكرني بفلسفة النور والظلام لرومرانت. وتأتي هذه اللوحة من جانب دلائل تأثر واعجاب الغرب بالشرق في القرن التاسع عشر حيث الدولة العثمانية كانت لاتزال حية وكانت تملك الكثير من الجواري والعبيد الشيء الذي كان يخالف عقائد التحرر الموجودة في اوربا اي ان هذه اللوحات كانت تعمل بنفس اسلوب التلفاز باظهار شكل الجواري والعبودية وهي تعمل بشكل حرب سايكولوجية من جانب اخر.
بابل كانت تملك الكثير وكانت متقدمة في زمانها على الدول المجاورة وتجسيد التاريخ في لوحات يأتي من باب الاعتزاز بالتاريخ وفي رأيي ان العراقيين اولى بان يكونوا هم افضل من يرسم لبابل والعالم في زمن بابل او لكش او كيش او اور او اشنونا. اما عدم اهتمام المجتمع الحالي بتاريخه القديم هو ان التراث الحالي للمجتمع مقطوع عن التراث القديم للعراق بواسطة تشكل التراث الحديث للعراق بالاسلوب الاسلامي العثماني الذي اراد ابتلاع العالم العربي وتحويل العراق وبلاد الشام الى مجرد اقليم جنوبي للدولة العثمانية. فكيف كان ذلك عدا مسخ وطمس معالم تاريخ العراق والشام القديمة لاحلال فلسفة الوحدة الاسلامية محلها وكأن التاريخ بدأ مع الاسلام ولم يبدأ مع آدم ع.
اعلموا ان لارضكم العراق تاريخ فريد من نوعه ففي كل متر من ارض العراق هناك اثر مختلف لامبراطورية او مملكة او امارة اما مانرقص له ليل نهار من اعياد دينية سواء كانت اسلامية مشتركة مع باقي المسلمين في العالم او طائفية مكونة من ممات وولادة ائمة اهل البيت فهي وليدة البارحة وهي مجرد خمسة عشر قرن على ابعد تحديد فما هي من تاريخ عمره ثمانين قرن من الزمان منذ ان صنع السومريين اول لوح طيني وكتبوا عليه اصل الكتابة.
اعلموا ايها العراقييون انكم انتم من صنع الحضارة قبل ان يأتي الانبياء وقبل ان يتمشدق علينا باقي العالم ويجعلنا نحتفل باعياده ومناسباته ونحفظ تاريخه وننسى تاريخنا ووجودنا وجعلوكم تطمرون داخل قوقعتين مكونتين الدين والقومية.
اعلموا ايها العراقيون انكم انتم من صنع الملل والقوميات وانتم من صنع اللغات فكيف صرنا تلامذة ونحن مؤسسون الجامعة؟ نحن فعلاً من اسسنا بابل لكننا الان مشردون في كل دول العالم ومشردون على ارضنا وادمغتنا مغسولة فكريا عن اصلنا ووجودنا وارضنا التي حافضت على اصالتها كطائر الفينيق فهي الطلسم الذي وشمه اجدادنا كي لا ننساهم وندرك حتى لو بعد قرون انهم كانوا اول من علم العالم ابجدية الحضارة.
البرجوازي العراقي

هناك 4 تعليقات:

Baghdad يقول...

ذكرتني ياصديقي بمصور عراقي التقيته ذات مرة وكانت كل صوره داكنة الضوء وحين سألته عن السبب اجاب بأنه متأثر برامرانت وقد غفل بان رامرانت او رابرانت كان يرسم على ضوء الشموع في عصر ماقبل الكهرباء فمالذي يجعلك ترسم على ضوء الشموع في عصر الكهرباء؟

البرجوازي العراقي يقول...

لا بس عاد مو هيج القضية يعني مو كل واحد يسوي اللوحة سودة يعني مثل رامبرانت.

رامبرانت كان يخلي الشي المهم بالضوة والمو مهم بالظلام هاي الفكرة مالته. بس اللوحة هاي ممظلمة يعني بس هاي البنية اللي عل يسرة وجها ضاوي بالانعكاس بالمراية.

بشكل عام يعجبني الخيال عن المدن القديمة بالرسم لان بي غموض مثلا تخيل حياة قبائل المايا في اميركا الجنوبية هذولة مثلا كانوا يربطون الصخور بالحديد مخترعين فد حديدة يربطون بيها الصخرات بالبناء يعني مثلا اذا واحد يجي يرسم القصور شلون كانت.

او نرجع لعالمنا مثلا واحد يتخيل هارون الرشيد شلون جان عايش وهكذا.

وهذي اللوحات اكثر شي تاثر بالسواح هاي لو عدنا سياحة مثل باقي العالم.

والسياحة فن.

البرجوازي العراقي

EvAn يقول...

يا عيني عليك يلبرجوازي وعلى مواضيعك
فعلا لوحة مستفزة
بس ما نكدر نعتب على الفنان ...العتب على مصادر معلومات الفنان
بعدين هاي الاشياء حقيقة كانت موجودة
آآآآآآآآخخخ
سترالله على زمن الجواري على اساس هسه احنا عايشين بحرية وكرامة
على العموم
نشرتلك الموضوع عدنا بالمدونة المشتركة وهاي دعوة الك من عدنا تجي تفشّ خلئك على كولتهم هناك
تحياتي

http://www.adabnet.net/vb/showthread.php?p=891#post891

EvAn يقول...

يا عيني عليك يلبرجوازي وعلى مواضيعك
فعلا لوحة مستفزة
بس ما نكدر نعتب على الفنان ...العتب على مصادر معلومات الفنان
بعدين هاي الاشياء حقيقة كانت موجودة
آآآآآآآآخخخ
سترالله على زمن الجواري على اساس هسه احنا عايشين بحرية وكرامة
على العموم
نشرتلك الموضوع عدنا بالمدونة المشتركة وهاي دعوة الك من عدنا تجي تفشّ خلئك على كولتهم هناك
تحياتي

http://www.adabnet.net/vb/showthread.php?p=891#post891