الاثنين، 14 ديسمبر، 2009

بغداد من جديد


المحطة العالمية في بغداد
لااعرف لماذا يسمونها العالمية وهي خطين بصرة وموصل
سوق الصفافير




جسر الحديد او جسر الصرافية
وقد ازيلت سكة الحديد لاحقا ولااعرف ماذا فعلوا بالحديد


شارع الرشيد
حيث تختلط رائحة القهوة برائحة المياه الاسنة


عنبة وصمون
وسر العنبة يوازي في سريته سر الخلطة النووية






امانة تك طابق ويبد منظرها غريبا حيث الناس تعودت على رؤية ام طابقين




هذه ساحة التحرير قبل بناء نفق التحرير الذي خرب شكل الساحة وحول النفق
الى مكان سري للباحثين عن تواليت عمومي




شارع ابو نواس وتظهر في الخلفية وزارة التخطيط
اذا رأيته بعد عام 2003 ستشهد معي باننا نحن العراقيين
نستحق ان ندخل موسوعة غينتس في قدرتنا العجيبة على تخريب كل ماهو جميل





جسر الشهداء واغلب الظن ن جهة الكرخ حيث ساحة الشهداء
الموقف الذي لايأتي فيه الباص الا بعد ان تموع من الحر



قرويات على الجسر
جبن وقيمر



فئة العشرة فلوس التي ظهرت في بغداد ابان مؤتمر عن الغذاء عقد في بغداد في
اواخر السبعينات





شكرا للصديق عبد الجبار على الصور ولكل من يقوم بنشر صور بغداد وتحديثها على الشبكة العنكبوتية








هناك تعليق واحد:

Baghdad يقول...

ساحاول الاجابة على بعض الاسئلة

اول شيء اول صورة هي لجسر ابو البدُوَبْ
يعني جمع دوبة وهي هذه الطوافات التي يطفو عليها الجسر. وهذا الجسر قد يكون النواة لاحد الجسور الحالية اليوم على سبيل المثل جسر الائمة بين الاعظمية والكاظمية كان جسر ابو الدوب قبل ان يبنى.

المحطة العالمية للقطار في بغداد كان القطار بها يصل الى برلين في زمن الدولة العثمانية اي الى اسطنبول وبلغاريا وصولا الى برلين. وهناك قصص لاجاثة كرستي تتحدث عن ذلك حوالي قصتين وقصص اجاثة كرستي عن بغداد تعتبر وثائق تاريخية عن طبيعة المجتمع في العراق في العشرينات.
اضف لها مذكرات مسسز بيل وطبعا لورنس العرب.

حديد جسر القطار اقصد الحديد الموجود للسكة التي تعبر فوق الاعمدة الكونكريتية والتي شيدت في زمن الانكليز قصدي الملكية ونوري سعيد باشا. الحديد اذكر اني كنت اسمع انه استخدم في بناء برج صدام الذي يسمى اليوم برج بغداد والذي يقف الى جوار بدالة المؤمون التي تقصفها اميركا ويتم تشييدها مراراً مثل بدالة الميدان عند بداية شارع الرشيد بالضبط.

ومما يجدر الاشارة له ان الانكليز او مثلما يسميهم المصريون الانجليز كانوا يستخدمون تقنية في الخرسانة لم نستخدمها بعدهم ولا اعرف لماذا. والتقنية هي اخراج فقاعات الهواء من خلطة الخرسانة كي تكون صلبة ولا تتفطر ولذلك تجد اعمدة هذا القطار الذي يعبر جسر الصرافية لا تتفطر ابدا.

وجسر الصرافية ضيق الى حد معين منذ ان تم صناعته فهو جسر للقطار بشكل رئيسي الا انه مبني بشكل فولاذي جميل ويشابهه بالضبط اخاه الجسر الاول في الموصل او الجسر القديم. ولا اعرف سبب اصرار الموصليين على عدم تسمية جسورهم فهم يرقمونها فقط الجسر السادس الخامس الرابع وهكذا.

حتى ضفتي دجلة في الموصل فقط تسمى الجانب الايسر والايمن ولا يسمونها كرخ ورصافة وكنت امازحهم دائما باصراري على تسمية الجانب الشرقي بالكرخ.

تخريب ابو نؤاس جاء بسبب كثرة مقرات الاحزاب والقواطع الكونكريتية والنفوذ الاسلامي الاصولي بنوعيه بعد سقوط بغداد سنة الفين وثلاثة. فهم يريدون تحطيم فكرة ان ابو نؤاس هو شارع لشرب الخمر بشكل رئيسي وهم يحتقرون ابو نؤاس واشعاره وسيحاولون طمس اسم الشارع ماداموا موجودين في سدة الحكم فهم جهلة بالاهمية السياحية للعراق والسياحة الوحيدة التي يعرفونها هي سياحة المراقد الدينية على الطريقة ملالي طهران.

سبب التبول في نفق ساحة التحرير وسبب وجود الفلاحات تعتلي رؤوسهن الجدور هو غزو الريف للمدينة منذ الخمسينات وتحول المدينة الى عقلية البداوة حيث الازبال ترمى في اي مكان والتغوط والتبول في اي مكان وذلك معروف من طباع البدو لان الصحراء كفيلة في تعقيم كل ذلك ولكن ماذا عن المدينة؟

وصار من الطبيعي حتى تربية الجاموس والغنم والدجاج والبط داخل بغداد منذ عقود واليوم نريد من الشعب ان يتصرف بالديمقراطية مثل اوربا.

المشكلة في تطوير عقل الشعب الذي هو أمي بنسبة ثمانين بالمئة ومثقف تثقيف ديني بحت من على منابر الجوامع.

البرجوازي العراقي